قصة العمل المشترك!

حظي مفهوم "العمل المشترك" في السنوات الماضية بالكثير من الاهتمام، وأصبح لرواد العمل وممتهني العمل المستقل مكان يمكنهم دعوته ب"المكتب"، كما عمدت الكثير من الشركات الكبيرة إلى استئجار مكاتب ضمن مساحات العمل المشترك لموظفيها في الدول الأخرى، إضافة للجوء الكثير من المشاريع الصغيرة والناشئة لاعتماد هذه المساحات كعنوان دائم لعملها.

فما قصة هذا المفهوم؟ كيف انتشر في العالم؟ ومتى بدأ بالتحديد؟

يخبرنا التاريخ أن أول استخدام لمصطلح "العمل المشترك" ظهر في عام 1999 عندما قام مصمم الألعاب الأميركي (بيرني دي كوفن) باستخدامه لوصف العمل المشترك الذي يتم بالاعتماد على أجهزة الحاسوب والتكنولوجيا الحديثة، إلا أن بيرني لم يربط المصطلح بأي مساحات فيزيائية.

في عام 2005 أخذ المصطلح الشكل الذي نعرفه اليوم، فقد قام (براد نيوبرغ) بإطلاق (مصنع القبعات The hat factory) ليكون مكاناً يجمع العاملين المستقلين والبعيدين عن مكان عملهم في بيئة عمل مريحة.

السنوات التالية كانت شاهداً على ازدياد عدد مساحات العمل المشترك. ظهرت مساحة Citizen Space في سان فرانسيسكو، ومساحة Jelly في نيويورك في 2006 لتكون من أقدم المساحات المشتركة. في 2007 تم تأسيس أكثر من 75 مساحة عمل مشتركة حول العمل، وبدأت أعداد المساحات بالتضاعف بشكل سنوي تقريباً، وهو ما جعل هذه المساحات موضع تركيز واهتمام من قبل الإعلام، وساهم في ظهور مساحات جديدة. في 2008، كان هنالك مساحة واحدة على الأقل في كل مدينة كبرى في أوربا والولايات المتحدة الأميركية.

2009 كانت نقطة تحول في هذا العمل، حيث بدأت سلاسل مساحات العمل المشتركة بالظهور في كاليفورنيا، وفي عام 2010 تم إعلان اليوم العالمي للعمل المشترك في 9 آب، في ذكرى أول استخدام للعمل المشترك بمفهومه الحالي.

خلال السنوات التالي، تابعت مجتمعات العمل المشتركة نموها حول العالم، وشاركت المزيد من المدن في هذا التوجه، كما ظهرت الكثير من السلاسل ولعل WeWork هي أحد الأمثلة التي أصبحت قريبة من الناس بعد أن تصدر أنباء نموها وسقوطها العناوين الرئيسية في معظم الصحف والمجلات المعنية بالاقتصاد والأعمال.

في سورية، لا يزال مفهوم العمل المشترك حديثاً نسبياً، وعلى الرغم من توجه الكثير من الشباب للعمل المستقل أو العمل من خارج المكتب، إلا أنه لا يتوفر حتى الآن المساجات المناسبة والداعمة لهم. في الواقعـ يعتبر "خان الشركات الناشئة" أول مساحة عمل مشتركة رسمية لتبدأ العمل، ونأمل أن يكون هناك المزيد من المساحات في الفترة القادمة.

Total likes: 17